تأثير سيطرة عدد محدود من مكاتب المراجعة الكبرى لتقديم خدمة مراجعة الحسابات

2008
المجلد السادس
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى كشف النقاب عن تأثير سيطرة عدد محدود من مكاتب المراجعة الكبرى لتقديم خدمة مراجعة الحسابات على جودة الأداء المهني في الملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك الهدف فقد تم توظيف النظرية الايجابية الني تعتمد على الشرح والتفسير والتنبؤ بظاهرة معينة من خلال مراجعة الدراسات السابقة والواقع بهدف الوصول إلي مجموعة من التعاريف وتحديد المتغيرات التابعة والمستقلة لهذه الظاهرة. واستنادا إلى مقتضيات هذه النظرية فقد حدد الباحث فرضية أساسية للبحث تمهيدا لاختبارها. وتم استخدام أسلوب الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة الميدانية التي يقدمها البحث، والذي تم من خلاله استخدام عدد من العوامل الي تساعد في اختبار مدى صحة فرضية البحث. اختيار وتحديد هذه العوامل ثم من خلال الدراسات الى تناولت مواضيع تركيز واقتصاديات السوق وجودة الأداء المهني بالإضافة إلى قراءة وتحليل تطور المهنة في السعودية والمشاكل والتحديات التي تواجهها اليوم. وقد تم تحديد مجتمع الدراسة في ثلاث أطراف رئيسية شملت: مراجعي الحسابات العاملين لدى مكاتب المراجعة المصنفة ضمن المكاتب التي تستحوذ على نسبة هامة من سوق عمليات المراجعة في السعودية، والمدراء الماليين في الشركات المساهمة التي تتعامل مع مكاتب المراجعة المصنفة ضمن المكاتب التي تستحوذ على نسبة هامة من سوق عمليات المراجعة، والفاحصين المشاركين في تنفيذ برنامج مراقبة جودة الأداء المهني على مكاتب المراجعة. كما تم اختبار فرضية الدراسة من خلال توظيف عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود موافقة عامة بين أطراف عينة الدراسة الميدانية على التأثير السلبي لاحتكار تقديم خدمة مراجعة الحسابات بواسطة عدد محدود من المكاتب المهنية على جودة الأداء المهني في الملكة العربية السعودية، مما يدعم       صحة فرضية البحث.   

2- تأثير سيطرة عدد محدود من مكاتب المراجعة الكبرى لتقديم خدمة مراجعة الحسابات د. حسام بن عبدالمحسن العنقري.pdf1.47 ميغابايت
11
0
11
0