واقع الإرشاد الطلابي من وجهة نظر المعلمين والمرشدين والمديرين بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض.

2007
المجلد الخامس
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء وافع الإرشاد الطلابي في مدارس التعليم العام الثانوية والمتوسطة والابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعنيين بالعملية التربوية، لما للإرشاد الطلابي من أهمية في تكوين العملية النبوية، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:   

- ما واقع الإرشاد الطلابي كما يدركه معلمو ومرشدو ومديرو المدارس الحكومية مدينة الرياض؟       

هل يختلف وافع الإرشاد الطلابي باختلاف المهنة: (مدير- مرشد - معلم ) في المدارس الحكومية بمدينة الرياض؟  

- ما الممارسات الارشادية الأكثر شيوعا لدى المرشد الطلابي من وجهة نظر كل من : معلمي    ومرشدي ومديري المدارس الحكومية بمدينة الرياض؟   

- هل يختلف واقع الإرشاد الطلابي باختلاف المرحلة (ابتدائي - متوسط - ثانوي)؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم استخدام استبانة واقع الارشاد لطلابي التي اعدها الباحث مستعينا بأدبيات البحث ذات الصلة، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها.     

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومعلمي ومرشدي المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية بمدينة الرياض للعام الجامعي 1425-1426. أما العينة فقد بلغت (1050)فردا منهم (325) مدير، و(411) معلما، و (314) مرشدا من المراحل الدراسية الثلاثة.  

وفد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها:  

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهة نظر المدير والمرشد والمعلم لواقع الإرشاد الطلابي بين المدير والمعلم لصالح المدير، وبين المدير والمرشد لصالح المرشد، و بين المعلم والمرشد لصالح المرشد.   

عدم وجود فروق دالة إحصائيا بي المراحل الثلاثة (ابتدائي - متو سط - ثانوي).    

- وكانت أكثر الممارسات الإرشادية من وجهة نظر كل من المدير والمرشد هي مشاركة المرشد إدارة المدرسة في دراسة نتائج الطلاب مع إدارة المدرسة، في حين كانت التزام المرشد بأخلاقيات العملية الإرشادية هي أكثر الممارسات من وجهة نظر المعلمين؛ في حين جاءت أقل الممارسات تكرارا توضيح مهام المرشد الطلابي للعاملين بالمدرسة وطبيعة عمله وقدرته على مساعدة المعلمين في عملية التوجيه والإرشاد؛ وإعطاء المرشد الطلابي الثقة الكافية من قبل مديري المدرسة والمعلمين.    

و انبثقت من هذه الدراسة مجموعة من التوصيات حول واقع الإرشاد الطلابي مثل إجراء المزيد من الدراسات التنوعية بشكل مستمر لبرامج التوجيه والإرشاد و دراسة مقارنة لواقع الإرشاد الطلابي في المراحل المختلفة للبنين و البنات، و ماهية التفضيلات المهنية للمرشد الطلابي و علاقتها بميوله المهنية، و ما هي المعايير الفاعلة لاختيار المرشد الطلابي من الناحية الشخصية و المهنية؟    

2- واقع الإرشاد الطلابي من وجهة نظر المعلمين والمرشدين والمديرين بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض. د. علي بن عبد الله العفنان.pdf1.67 ميغابايت
72
8
72
8