العلاقة بين بعض المتغيرات السكانية والخصائص السلوكية المتعلقة بالموهبة لدى أطفال ما قبل المدرسة

2006
المجلد الرابع
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الخصائص السلوكية المتعلقة بالموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وأثر بعض المتغيرات السكانية في تفسير الخصائص السلوكية المتعلقة بالموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة . ولتحقيق هذا الغرض احتوت عينة مكونة من (408) أطفال من رياض الأطفال التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة السلط في الأردن. وقد تم بناء مقياس لتقدير الخصائص السلوكية يتكون من (109) فقرة موزعة على سبعة أبعاد. هذا وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:

  • الخصائص السلوكية المتعلقة بالموهبة الأكثر ظهورا كانت في مجالات التعلم، والإبداع، والمهارات النفسحركية، والدافعية، والقيادة الاجتماعية، والمهارات الفنية، والاهتمامات الموسيقية على التوالي.
  • وجود فروق دالة إحصائيا على مستوى ألفا (0.05) بين تقديرات الأباء والأمهات والمعلمات للخصائص السلوكية المتعلقة بالموهبة على أبعاد الإبداع، التعلم، الدافعية، المهارات النفسحركية، المهارات الفنية، والقيادة الاجتماعية، والدرجة الكلية لصالح الأمهات .
  •  وجود نسبة تباين مفسر دالة إحصائيا على مستوى ألفا (0.05) في أبعاد الإبداع، التعلم، الدافعية، الاهتمامات الموسيقية، المهارات الفنية، القيادة الاجتماعية، والدرجة الكلية تعود إل متغير المستوى الاقتصادي، والتعليمي للوالدين، ووجود نسية تباين مفسر داله إحصائيا على مستوى ألفا (0.05) في بعد الإبداع تعود لمتغير حجم الأسرة، ووجود نسبة تباين مفسر دالة إحصائيا على مستوى ألفا (0.05) في أبعاد الدافعية، والمهارات النفسحركية، والاهتمامات الموسيقية والدرجة الكلية تعود إلى متغير ترتيب ولادة الطفل، ووجود نسبة تباين مفسر دالة إحصائيا على مستوى الفا (0.05) في أبعاد التعلم، المهارات النفسحركية، الاهتمامات الموسيقية، المهارات الفنية والدرجة الكلية تعرد لمتغير جنس الطفل. 
4- العلاقة بين بعض المتغيرات السكانية والخصائص السلوكية المتعلقة بالموهبة لدى .... د. مظهر.pdf1.87 ميغابايت
21
0
21
0