أثر استخدام أفلام الفيديو في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول متوسط بمدينة الرياض

2004
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

ملخص الدراسة:  

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام أفلام الفيديو في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول متوسط في مدينة الرياض مقارنة بالطريقة العادية. وكذلك معرفة أثر التدريس عن طريق استخدام أفلام الفيديو في اتجاه الطلاب نحو مادة العلوم. ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن اسئلتها، قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي، مكون من 37 سؤالا و تعديل مقياس الاتجاه نحو العلوم الذي استخدمه الباحث في دراسة سابقة و يتكون من (32) عبارة. وتكونت عينة الدراسة من (43) طالبا في المجموعة التجريبية و(40) طالبا في المجموعة الضابطة بالنبة للتحصيل في مادة العلوم و(44) طالبا للمجموعة التجريبية و (41) طالبا للمجموعة الضابطة بالنسبة للاتجاه نحو دراسة العلوم.

وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:-

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند(0.01) بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي المكتسب في مادة العلوم لطلاب الصف الأول متوسط الذين درسوا باستخدام الفيديو( المجموعة التجريبية ) و متوسط درجات الاختبار التحصيلي المكتسب للطلاب الذين درسوا بالطريقة العادية ( المجموعة الضابطة )، لصالح المجموعة التجريبية.   

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) بين متوسط درجات الاتجاه المكتسب نحو مادة العلوم لطلاب الصف الأول متوسط الذين درسوا العلوم باستخدام أفلام الفيديو ( المجموعة التجريبية ) و متوسط درجات الاتجاه المكتسب نحو مادة العلوم للطلاب الذين درسوا بالطريقة العادية ( المجموعة الضابطة )، لصالح المجموعة التجريبية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات.       

3- أثر استخدام أفلام الفيديو في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة.. ناصر بن عبد الرحمن.pdf995.19 كيلوبايت
17
0
17
0