الفقه والتجديد

2003
المجلد الأول
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

ملخص:

عرف البحث الفقة لغة واصطلاحا، وبين المقصود بتحديد الفقه، وأنه يعني إعادة نضارته وبهائه والتصدي للمستجدات التي تظهر في كل عصر؛ ببيان الحكم الصحيح لهذه المستجدات، وبين البحث خصائص الشريعة ، وهي : الربانية والوسطية والاعتدال والشمول والثبات والمرونة ، كما بين عدم منافاة التجديد للأصالة .

وتعرض البحث المجالات التجديد وأهمها: تنزيل الحكم الشرعي على الواقع المعاش، ومراجعة التراث الفقهي مراجعة استفادة وتمحيص ، وإيجاد الحلول الشرعية للمستجدات والنوازل ، وتقريب الفقه للناس وتيسيره .

كما بين البحث مبررات التجديد، وبواعثه، وهي: التغيرات الهائلة في الحياة المعاصرة، وسيطرة أنماط الحياة الغربية وأعرافها على كثير من جوانب الحياة ، والانبهار بالفكر الغربي ، وتصدي هؤلاء المنبهرين للحديث عن القضايا الشرعية والعمود الفقهي ، والتعصب المذهبي .

وبين البحث صفات المحدد الذي يتصدى للتجديد، وأهمها: العلم والعدل والاعتدال والقدوة. كما أوضح البحث المزالق الي يقع فيها بعض المتصدين للتجديد، وأهمها: المصلحة المتوهمة ومسايرة الواقع على كل حال، والاجتهاد قبل اكتمال الأهلية ، والاجتهاد في موارد النص ، ومسايرة الهوى وعدم فهم الواقع ، وتقليد الفكر الغربي.

1- الفقه والتجديد عبد الرحمن بن أحمد الجرعي.pdf566.44 كيلوبايت
29
4
29
4