النفس محور التغيير "دراسة تأصيلية شرعية"

2016
المجلد الثاني عشر
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

ملخص

تتناول هذه الورقة موضوعا من أهم الموضوعات ، وهي النفس الإنسانية كمحور تغيير حياة الإنسان ، وتغليب جانب الخير فيه، وقد جاءت في مقدمة ومدخل للدراسة وثلاثة مباحث:

الأول: تناول حقيقة النفس وماهيتها، وكيف اختلف العلماء في خلقها وموتها،وهل هي جسم في داخل البدن، وهل هي نفس أو ثلاثة أنفس، كل ذلك عرض بأدلته.

الثاني: تناول أهمية دراسة النفس وأنها دعامة ، ومعرفة طباعها ، وبيان أحوالها ، وأثبتت الورقة أن النفس أشرف قوة في الإنسان ، وأنها أفضل موضوع ، ومحور نشاط الرسالات الإلهية.

الثالث: تناول الأدلة القطعية على حتمية التغيير، وأنه حاصل لا محالة ، وأن تغيير النفس من حال إلى حال آیة عظمى من آيات الله تعالى، وأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وأن التغيير لا ينحصربما في النفس من أفكار ومفاهيم ، بل يتعداه لكل ما يرتبط بالنفس من عادات التفكير ومهارات العمل والإنجاز، وطرق التواصل والتفاهم ، كما أن الشباب العنصر المهم في إحداث التغيير، والقابلية له.

وخلاصة ما يمكن أن يستفاد من هذه الورقة الاهتمام بدراسة النفس الإنسانية دراسة عميقة من العلماء والدعاة والمربين وعلماء النفسي، لمعرفة طبائع النفس وخصائصها ،ومعرفة أحوالها، والتعرف على خلجاتها، ومواطن التأثير فيها وعليها ،ثم ختم البحث بأهم النتائج والتوصيات.

4- النفس محور التغيير دراسة تأصيلية شرعية أ.د علي بن حسين بن يحيى موسى.pdf1.52 ميغابايت
24
3
24
3