التناوب اللغوي لدى معلمي اللغة الإنجليزية في فصول تعلم اللفات الأجنبية

2017
المجلد الرابع
العدد الاول
مجلة العلوم الإنسانية

التناوب اللغوي ظاهرة مميزة تسترعي البحث في حقل اللغويات الاجتماعية. وقد هدفت الدراسة مستخدمة أسلوب تثليث البيانات إلى استقصاء أسباب ووظائف التناوب اللغوي من قبل اثنين من معلمي اللغة الإنجليزية الناطقين بالعربية في جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. قام الباحث بملاحظة المعلمين، وتسجيل بعض محاضراتهما، ثم قام بجمع المشاهدات ونتائج استبانة ومقابلات شخصية أجريت معهما، كما قام الباحث بتفريغ وتحليل البيانات للتعرف على وظائف التناوب اللغوي. أظهرت النتائج أن كلا المعلمين كانا يقومان بالتناوب بين الإنجليزية والعربية أثناء الشرح والتدريس رغم ما يقال إن التناوب اللغوي ليس بالممارسة التدريسية الملائمة عند تعليم اللغة الإنجليزية. وقد عمل التناوب اللغوي في فصول اللغة الإنجليزية بتسهيل بعض الوظائف ومنها تغيير الموضوعات ووظائف وجدانية ولأغراض التكرار ولتناول بعض القضايا الثقافية الإسلامية. وقد بينت نتائج الدراسة كذلك ضعف الطلاب في كفاياتهم اللغوية، وسلبية اتجاهات المعلمين نحو اللغة الإنجليزية والتعابير الوجدانية التي تحدد عدد مرات التناوب اللغوي في فصول التعلم اللغوي. وعليه، فقد وضع الباحث بعض التوصيات الخاصة بتعليم اللغة لدى معلمي اللغة الإنجليزية لإثراء وعيهم بالتناوب اللغوي كأداة مهمة من أدوات تدريس اللغات الأجنبية. الكلمات المفتاحية: التناوب اللغوي ، معلمي اللغة الإنجليزية السعوديون، اللغة الأجنبية.

Volume 26- No 1-51-61.pdf330.7 كيلوبايت
31
2
31
2