"الأساليب العربية" في لغة الأطفال: دراسة تطبيقية في الاكتساب اللغوي في ضوء النظرية التوليدية التحويلية)

2018
المجلد الخامس
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية

تناول هذا البحث التطور اللغوي لدى الأطفال ما بين عمر الثالثة إلى الخامسة على مستوى الأساليب بشكل تطبيقي، ولاسيما أسلوب الأمر والنفي، والاستفهام، والنداء، وتحليلها في ضوء مفهوم الاكتساب اللغوي في علم اللغة النفسي، في محاولة للكشف عن المراحل اللغوية التي يمر بها الطفل في اكتسابها، والأنماط التحويلية التي تتم على الجمل التوليدية النواة في لغة هذه الأساليب، وتحري الإجراءات التحويلية وفق عدد من عناصر التحويل؛ وهي التحويل بالحاف، والتقديم والتأخير، والزيادة، والتنغيم. وقد انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج منها الأساليب اللغوية في المراحل العمرية الأولى قد تمحورت في حدود الكلمة الواحدة، وأن الأساليب اللغوية ذات التركيب الثنائي قد بدأ في الظهور عند أطفال المرحلة الثانية، بينما بدأ استخدام العناصر الوظيفية للغة وإدراك العلاقات الدلالية بين عناصر التركيب الواحد في المرحلة الثالثة، كما أن سن الخامسة يعد في مراحل النمو اللغوي هو طور اكتمال اكتساب الأساليب اللغوية، وأن الإنتاج اللغوي في هذا السن يمثل مرحلة لغوية تحاكي لغة الراشدين. وقد وفرت الدراسة الحالية بعض الحقائق عن تطور البنى والتراكيب الأسلوبية في لغة الأطفال ماذا يعد مادة علمية يمكن التأسيس عليها في الدراسات اللاحقة، ولاسيما الدراسات الطولية والنمائية في مضمار علوم اللغة النفسية.

المجلد 5- العدد 2-11-29.pdf1.09 ميغابايت
42
10
42
10